-->

الفيروسات وانواعها

    Viruses and types



    الفيروسات وفيروسات الكمبيوتر لا تتصرف أو تصيب جميعها بنفس الطريقة الطريقة فهناك عدة فئات مختلفة من الفيروسات والبرامج الخبيثة وفى هذا الموضوع سوف نناقش بعض هذة الانواع الأكثر شيوعا

    1: Worms

    الدودة هى البرنامج الذي يقوم بتوزيع نسخ من نفسه، من محرك قرص واحد إلى آخر، أو من خلال نسخ نفسه باستخدام البريد الإلكتروني أو اى آلية نقل آخرى ,الدودة قد تلحق ضررا ويمس بأمن الكمبيوتر ,قد تصل عبر استغلال نقطة ضعف النظام أو بفتح البريد الإلكتروني المصاب.

    2: Bootsector Virus

    وهو الفيروس الذي يثبت نفسه على الجزء الأول من القرص الصلب الذى يتم قراءته لتحميل نظام التشغيل لبدأ عمل الكمبيوتر وينتشر هذا النوع فى العادة عن طريق الأقراص المرنة.

    3: Trojan horse

    برنامج حصان طروادة قد يكون له مظهر عادى لكن عند تشغيله تظهر نواياه الحقيقية فهذا البرنامج قد ينفذ سرا بعض الوظائف الغير مرغوب فيها ، وحصان طروادة لا يتطابق ولا ينسخ نفسه ولكن يسبب ضررا أو يهدد أمن الكمبيوتر بما في ذلك تدمير البيانات أو اختراق النظام من خلال توفير وسيلة لكمبيوتر آخر للاتصال بدون علم صاحب الجهاز.

    4: Rootkit Virus 

    هو فيروس غير قابل للكشف و يسعى للسماح لشخص ما بالسيطرة على نظام الكمبيوتر وعادة ما يتم تثبيت هذه الفيروسات وأحصنة طروادة والتي تقوم بالتمويه عادة كملفات نظام التشغيل.

    5: Macro Virus


    فيروسات الماكرو هي الفيروسات التي تستخدم لغة برمجة ماكرو تطبيق آخر لنشر أنفسهم وتصيب ملفات مثل MS Excel و MS Word وعادة ما تنتشر إلى ملفات أخرى مشابهة.

    6: Memory Resident Viruses

    يتم تشغيلها على الكمبيوتر من قبل فيروس اخر و تبقى في الذاكرة بعد اغلاق برنامج الفيروس الاصلى.

    7: Polymorphic Viruses

    فيروس متعدد الأشكال يعيد نفسه ليس فقط عن طريق إنشاء نسخ متعددة من نفسه ولكنه يغير أيضا انها التوقيع الرقمي في كل مرة هذا يجعل من الصعب على برامج مكافحة الفيروسات الأقل تطوراً كشفه.

    8: Logic Bombs/Time Bombs

    هذه هي الفيروسات التي يتم برمجتها للبدء في تاريخ معين أو عند حدوث حدث معين بعض الأمثلة على ذلك الفيروس الذي يحذف الصور الخاصة بك فى عيد رأس السنة ، أو الفيروس الذي يحذف جداول قاعدة البيانات إذا ما تم طرد موظف معين.


    المصدر 
    kano almasre
    writer and blogger, founder of عالم باللم .

    Related Posts

    Post a Comment