-->

نبذة عن الحسن بن الهيثم

    نبذة عن الحسن بن الهيثم




    لد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهدازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلكوفيزياء وطب وغيرها، هناك انكب علىدراسة الهندسةوالبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالمالأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال،كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوموساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبيرالزهراوي.
    وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًامقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كانأهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوةمن كبار علماءالعصر


    محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري965-1039، لقب بالبصرينسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات والبصرياتوالهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.هو أول من بين حقيقة الرؤية أن الضوء يأتي من الأجسام إلىالعين, وليس العكسكما كان يعتقد العلماء حتى عصره. وإليه ينسب إختراع الكاميرا كمبدأ عمل.وهو أول من شرح العين تشريحا كاملاً ووضح وظائف اعضائها. وأول من درسالتأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.


    رحلته إلى مصر

    جاء في كتاب أخبار الحكماء للقفطي على لسان ابن الهيثم« لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة
    ونقصان.»

    فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا،وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابنالهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصلإلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كانواهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان، وأنهعاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره.حينئذ عاد إلى الحاكم بأمر باللهمعتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكمعليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاةالحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على بابالجامع الأزهر، واتخذ نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلافالتأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليفوالتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطةورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفاتلكنها وجدت مرة أخرى تحت فراشه،.

    kano almasre
    writer and blogger, founder of عالم باللم .

    Related Posts

    Post a Comment